فوزي سعيداني
أقدم صبيحة اليوم، سكان بلدية كنديرة في ولاية بجاية، رفقة ممثلين عن تنسيقية الجمعيات المحلية، على تنظيم وقفة احتجاجية سلمية، أمام مقر العيادة الطبية متعددة الخدمات كنديرة، التابعة للمؤسسة العمومية للصحة الجوارية القصر، رافعين شعارات منددة بالوضع الصحي الحالي، ومستنكرين تجاهل وتماطل الوصاية في تلبية مطالبهم المرفوعة، التي أبرقها ممثلوا المجتمع المدني مؤخراً لمختلف الهيئات الرسمية، وهي المطالب نفسها التي رفعت منذ سنوات خلت، دون أدنى التفاتة.
وشدد المعتصمون على ضرورة استجابة السلطات المحلية والولائية لمطالبهم المرفوعة والتي لم تجد -حسبهم- آذانا صاغية، لرفع الغبن المفروض على أبناء المنطقة، ملحين في اعتصامهم على مطلب تكثيف التغطية والرعاية الصحية، والتنديد بغياب نقطة الاستعجالات الطبية، وكذا غياب ومحدودية الأجهزة الطبية، بالإضافة إلى افتقار العيادة، لعديد المستلزمات الاستشفائية، ناهيك عن غياب مخبر للتحاليل الطبية، نقص التأطير، غياب مصلحة طب الأطفال والأمومة، والتكفل بمرضى السكري والأمراض المزمنة، ومطالب أخرى عديدة.
المحتجون أعربوا عن استيائهم وامتعاضهم الشديدين جراء الصمت الذي انتهجته السلطات المعنية، خاصة بعد تآكل بنية العيادة وتعرض إحدى الأجنحة الرئيسية للتصدع والإهمال، دون أي مسعى حتى لإعادة ترميمه أو إعادة بعثه من جديد.
هذا، وتمسك السكان بقرار الاحتجاج وتصعيده، إلى أن تجد مصالح مديرية الصحة بالولاية، السبل الفعالة والميدانية، الكفيلة باحتواء الوضع وإعادة إنعاش القطاع الصحي في البلدية.

إضافة تعليق جديد